أخبار عاجلة

مجلس حقوق الإنسان يدين الانتهاكات في سورية

مجلس حقوق الإنسان يدين الانتهاكات في سورية
مجلس حقوق الإنسان يدين الانتهاكات في سورية

اعتمد مجلس حقوق الإنسان قرارا يدين الانتهاكات الجسيمة والممنهجة في سوريا ، ويطالب بالوقف الفوري لها واحترام القانون الدولي ، مؤكدا لزوم ضمان محاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات .

ويدعو القرار إلى الوقف الشامل والفوري لإطلاق النار على الصعيد الوطني في جميع أنحاء سوريا لإفساح المجال للمفاوضات ، وتطبيق بروتوكول لتحقيق الاستقرار في أدلب .

وثمن جهود المبعوث الدولي المبذولة لإحراز تقدم في العملية السياسية وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ ، بما في ذلك إجراء انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها جميع السوريين في الداخل وفي الشتات وفقا لدستور جديد ، داعيا في الوقت نفسه جميع الأطراف -لا سيما النظام- للانخراط بشكل هادف في العملية السياسية في جنيف .

ويدعم القرار عمل وجهود اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات في سوريا ، مطالباً في الوقت نفسه بتقديم الدعم للجنة لضمان تقديم المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا للعدالة الدولية .

ويأسف القرار للأزمة الإنسانية المستمرة في سوريا بما في ذلك في الشمال الشرقي والغربي، ويطالب بوصول الإمدادات من لقاحات "كوفيد - ١٩" وتسليم المساعدات الإنسانية دون عوائق .

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ دان القرار الغارات الجوية النهائية التي شنها النظام على الشمال الغربي التي قتلت المدنيين والأطفال، مشددا على الحاجة الملحة لوقف الأعمال العسكرية في أدلب والمناطق المحيطة بها .

وحول حصار النظام السوري لريف دمشق ودرعا والقنيطرة دان القرار الحصار الذي يرتقي إلى جرائم الحرب والعقاب الجماعي، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ دان استهداف النظام للمرافق الطبية بما في ذلك مستشفى كهف الأتارب والشفاء، واستمرار النظام في اعتقال الآلاف من السوريين واستمراره في عمليات الإخفاء القسري المتعمدة واسعة النطاق .

ورحب القرار بتوصية اللجنة الدولية للتحقيق بإنشاء آلية مستقلة بتفويض دولي لتنسيق وتوحيد المطالبات المتعلقة بالمفقودين والمحتجزين والمختفين قسريا، مطالباً بعدم المس أو العبث بمواقع المقابر الجماعية في سوريا التي تحتوي على أدلة جنائية تفيد المحاكمات .

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يرحب بعمل المفوضية السامية لتحديد حجم الخسائر المدنية والخسائر في الأرواح أَثناء الصراع في سوريا .

نشكرك لمتابعة "مجلس حقوق الإنسان يدين الانتهاكات في سورية" على مجلة مباشر ، نحن نسعى لتقديم أهم الاخبار من جميع المصادر الموثوق منها فى الوطن العربى ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ ، كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أخبار 24 وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
المصدر : أخبار 24