أخبار عاجلة

يتوقع أن يضرب عدة مدن وعدن في المقدمة.. ماهو إعصار “شاهين” وما مخاطره؟

يتوقع أن يضرب عدة مدن وعدن في المقدمة.. ماهو إعصار “شاهين” وما مخاطره؟
يتوقع أن يضرب عدة مدن وعدن في المقدمة.. ماهو إعصار “شاهين” وما مخاطره؟

حذّرت الأرصاد الجوية والطقس، المواطنين والمسافرين بالابتعاد عن مجاري السيول وعدم المرور فيها، بالمناطق والمدن التي من المتوقع أن يضربها إعصار شاهين خلال الساعات القادمة. 

ويتخوّف المواطنون والسكّان في عدن من عدم قدرة السلطات المحلية وكذلك الحكومة على مواجهة وتجنّب الأضرار التي قد يسبّبها إعصار شاهين، نظراً لشح وقلّة وسائل الإنقاذ، لا سيما في مديريات المعلا والتواهي والقلوعة وكريتر الملاصقة لجبل شمسان الذي تتدفق منه مياه الأمطار بشكل كثيف، ودائماً ما تُحدث أضراراً في ممتلكات المواطنين وأرواحهم، بحسب العربي الجديد.  


 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 


إلى ذلك، أطلقت السلطات المحلية في محافظة عدن، جنوب اليمن، تحذيرات عاجلة، وطالبت  بالاستعداد ورفع الجاهزية القصوى لمواجهة إعصار شاهين، الذي وصلت طلائعه مساء الخميس إلى عدن، وسط مخاوف العدنيين من أن يحدث لهم ما حدث في حضرموت، الخميس ومساء أمس الأربعاء. 

 

وقالت مذكرة عاجلة للسلطات، إنه بناءً على توجيه محافظ العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أحمد حامد لملس، وتحسباً لحدوث تغيّرات مناخية أو تقلّبات في الطقس في الساعات القادمة، متفاونة الشدّة بحسب مركز الأرصاد، يتم الاستعداد ورفع الجاهزية القصوى، وتحضير الآليات وسيارات الشفط والشيولات وتوزيعها وفق خطة عملية، والنزول الميداني لإزاحة سيارات المواطنين من المرتفعات، لتوسعة ممرّات السيول ولضمان انسيابية تدفّق مياه الأمطار، وكذلك توجيه الفرق العاملة لإجراء عمليات تفتيش لغرف وقنوات تصريف مياه الأمطار، والتأكّد من جاهزيتها. 

 

كما وجّهت الأجهزة الأمنية والعسكرية في عدن والمحافظات المجاورة برفع الجاهزية وسط جميع القوات، لمساعدة المواطنين في حال تصاعد منسوب المياه، وإصدار التعليمات والتحذيرات أولاً بأول للمواطنين لتجنّب الأضرار قدر المستطاع، والقيام بعمليات الإنقاذ السريع. 


يُذكر أنّ إعصار شاهين كان قد ضرب محافظات شرق اليمن، لا سيما محافظة حضرموت وخلّف أضراراً كثيرة في الأرواح والممتلكات خلال الساعات الماضية. 


وفي السياق، قال “مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر” التابع لهيئة الأرصاد الجوية في عدن، في نشرة تحذيرية عبر صفحة الهيئة على “فيسبوك”، إنه “بعد تلاشي إعصار شاهين على الأراضي العمانية، يتوقع تأثر اليمن بحالة من عدم الاستقرار الجوي من بقايا الرطوبة التي خلفها الإعصار، مصحوبة بأمطار وعواصف رعدية على عموم البلاد”. 


وأضاف أن “التوقعات تشير إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية لمحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، البيضاء والضالع وسلسلة المرتفعات والمنحدرات الجبلية الغربية من لحج وتعز جنوبا حتى صعدة شمالا”. 


وتابع أنه “من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وتكون مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من محافظات المهرة وحضرموت ثم على محافظات شبوة، مأرب والجوف”. 


وحذر من “التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار فيها”، داعيا إلى “عدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء، واللوحات الإعلانية والأشجار، وإغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية والأمطار”. 

 

ما هو اعصار شاهين

اعصار شاهين هو الإعصار الاستوائي الثالث من موسم أعاصير شمال المحيط الهندي لعام 2021، بالإضافة إلى أنه رابع عاصفة مسماة لهذا الموسم. يمكن تتبع أصول الإعصار مرة أخرى إلى منطقة الضغط المنخفض الواقعة فوق خليج البنغال 

 

كيف ينشأ الإعصار؟

تعد الأعاصير أعنف العواصف على الأرض، ووفقا لوكالة “ناسا” (NASA) يتغذى الإعصار على مكونين فقط وهما الحرارة والماء. 


تنشأ الأعاصير فوق المياه الدافئة عند خط الاستواء، ويمتص الهواء فوق سطح المحيط الحرارة والرطوبة، لتنشأ بعدها دوامات من الهواء نتيجة ارتفاع الهواء الساخن للأعلى، من منطقة الضغط المنخفض إلى منطقة الضغط المرتفع. 


ما إن يرتفع هذا “الهواء الساخن” بدرجة كافية في الغلاف الجوي، حتى يبرد ويتكثف في السحب، لتنشأ عندها دوامة من الهواء والسحب المتنامية وتتحول إلى عاصفة رعدية. 


الشرط الأول اللازم لمواجهة الأعاصير هو السيطرة على زيادة درجة حرارة مياه المحيطات التي تُعد السبب الرئيسي في زيادة الأعاصير، ولا سيما في المحيط الأطلسي.

 

 

نشكرك لمتابعة "يتوقع أن يضرب عدة مدن وعدن في المقدمة.. ماهو إعصار “شاهين” وما مخاطره؟" على مجلة مباشر ، نحن نسعى لتقديم أهم الاخبار من جميع المصادر الموثوق منها فى الوطن العربى ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ ، كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على yemen-saeed وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
المصدر : yemen-saeed