أخبار عاجلة

لهذا السبب.. لا ترموا فضلات الطعام للدجاج

لهذا السبب.. لا ترموا فضلات الطعام للدجاج
لهذا السبب.. لا ترموا فضلات الطعام للدجاج

عادةً ما تُمثل الدجاجة وسيلة فعالة للتخلص من بقايا الأكل. و لكن، ليست كلّ فضلات الطعام مناسبة بالضرورة لصحّتها. فبعضها سامّ، وحتى مُميت. في ما يلي 3 أنواع من الأطعمة تشكّل خطراً على الدجاجات في مزرعتكم وقد تودي بحياتها.

  


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

1. الخضروات البصليّة: البصل، الكراث، الثوم…

تشترك النباتات التي تندرج تحت نوع الأليوم عموماً برائحتها القوية. وينتمي البصل، الكراث، الثوم إلى هذه العائلة. نجد في هذه الأطعمة الثيوسلفات الذي يسبّب، لدى الحيوانات الآكلة للحوم، انفجاراً في خلايا الدم الحمراء. مما يؤدّي إلى توقّف نقل الأوكسيجين في الدم. يُعتبر البصل هو الأكثر احتواءً على الكبريت.
بما أنّ الطهي لا يُدمر كلّ المواد السامة فيه، فلا يجب إعطاء الحيوانات منه بأيّ شكلٍ من الأشكال. لأن استهلاكه سيؤدي مع الوقت إلى مشاكل فقر الدم واضطرابات خطيرة في الهضم لدى الدجاج.

 

2. الفاصوليا النيئة و الجافة 

تحتوي البقوليات غير المطهية على الفيتوهيماجلوتن phytohaemagglutinin وهي مادة سامة للدجاج. يسبّب هذا اللكتين Lectine المُسمّى بالفازين Phasine، القيء الشديد و الإسهال لها.
إذا كنتم مصرّين على إطعام الفاصوليا لحيوانات مزرعتكم، من المفيد أن تعرفوا أنه بإمكانكم التخلص من هذه المادة عبر نقع البقوليات لمدة 5 ساعات في المياه أو طهيها في الماء المغليّ لمدة 10 دقائق.

 

3. الباذنجانيات: البطاطس، الطماطم، الفلفل الرومي، الباذنجان

علينا أن نمتنع عن إطعام الدجاج أيّ نوعٍ من المنتجات النيئة التي تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات. يمكننا أن نذكر من بين هذه الخضروات والفواكه، البطاطس، الطماطم (البندورة) الخضراء، الفليفلة (الفلفل الرومي)، الفلفل الحار وأيضاً الباذنجان. تحتوي هذه الخضروات على السولانين Solanine – مادة سامة تلعب دوراً في مقاومة الحشرات والطُفيليات المختلفة في النبات – الموجود بكثافة مركّزة في البقع الخضراء على البطاطس والطماطم (البندورة).

من الضروري أن تعرفوا أيضا أن البطاطس تحتوي على معدلات مرتفعة أكثر من السولانين في براعمها و أجزائها التالفة. في حين أنه بإمكان هذه المادة أن تؤدّي إلى تسمّمٍ حادّ لدى الدجاج، إلا أنّ طهي هذه الخضروات في المياه يسمح بالتخلّص من هذه المادة السامة للدجاج.

 

 

نشكرك لمتابعة "لهذا السبب.. لا ترموا فضلات الطعام للدجاج" على مجلة مباشر ، نحن نسعى لتقديم أهم الاخبار من جميع المصادر الموثوق منها فى الوطن العربى ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ ، كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على yemen-saeed وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
المصدر : yemen-saeed