أخبار عاجلة

في أول مشاركة لها بـ"كتاب الرياض".. لماذا اكتفت "كرستيز" اللندنية

في أول مشاركة لها بـ"كتاب الرياض".. لماذا اكتفت "كرستيز" اللندنية
في أول مشاركة لها بـ"كتاب الرياض".. لماذا اكتفت "كرستيز" اللندنية

تكتفي دار مزادات لندن "كرستيز" في جناحها بمعرض الرياض للكتاب، بعرض أول خريطة جيولوجية وضعت لشبه الجزيرة العربية سَنَة 1963م، ورسم الخريطة في صورتها النهائية قبل 48 سنة، كان تكليلاً لمشروع مسح جيولوجي عمل عليه عدد من العلماء الأمريكيين، الذين جابوا كل مكان في شبه الجزيرة العربية، وأجروا مسحاً لثرواتها من المعادن المختلفة والبترول ابتداء من سَنَة 1953م، وكونها خريطة تكشف ثروات شبه الجزيرة وهو ما جعل "كرستيز" تكتفي بها.

وكشفت وبينـت المسؤولة في جناح "كرستيز" حورية المري لـ"سبق" أن أهمية الخريطة تعود إلى أنها أول إصدار من الخريطة الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية، وهي ثمرة تعاون بين شركة أرامكو الريـاض وهيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، مضيفاً أن عالمين أمريكيين هما جيفين وريتشارد جابوا شبه الجزيرة العربية مع علماء آخرين، وهم يمتطون الجمال وسيراً على الأقدام؛ لمسح ثروات شبه الجزيرة العربية.

وبينت "المري" أن مفاتيح الخريطة والألوان المستعملة في رسمها توضحان مناطق وجود النفط والمعادن بأنواعها المختلفة، وكذلك المعادن النفيسة، مشيرة إلى أن جيفين وريتشارد قسما شبه الجزيرة العربية في البدء إلى مناطق ومسحا كل منطقة على حدة، ووضعا لها خريطة، ثم جمعا الخرائط الجزئية في خريطة شاملة سَنَة 1963م، هي هذه الخريطة التي تعرض "كرستيز" أول نسخة طبعت منها.

من ناحيتها، أوضحت المسؤولة في الجناح وجدان الشمري، أن "كرستيز" دار مزادات مقرها لندن، وهي الجهة المالكة للخريطة الجيولوجية، مضيفة أن "كرستيز" تشارك للمرة الأولى في معرض الرياض للكتاب، والخريطة الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية هي إحدى المقتنيات الثمينة التي تملكها "كرستيز".

نشكرك لمتابعة "في أول مشاركة لها بـ"كتاب الرياض".. لماذا اكتفت "كرستيز" اللندنية" على مجلة مباشر ، نحن نسعى لتقديم أهم الاخبار من جميع المصادر الموثوق منها فى الوطن العربى ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ ، كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سبق وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
المصدر : سبق