أخبار عاجلة

السويد والدنمارك تعلقان استخدام لقاح موديرنا ضد كورونا بسبب آثار جانبية أبرز المواد

السويد والدنمارك تعلقان استخدام لقاح موديرنا ضد كورونا بسبب آثار جانبية أبرز المواد
السويد والدنمارك تعلقان استخدام لقاح موديرنا ضد كورونا بسبب آثار جانبية
أبرز المواد

المناطق - الرياض:

علّقت السلطات الصحية في السويد والدنمارك، استخدام لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا، عقب ورود تقارير تفيد بوجود آثار جانبية محتملة قد يسببها اللقاح.

 

وقالت وكالة الصحة السويدية، في بيان، اليوم الأربعاء، إن السبب وراء قرار التعليق يرجع إلى التقارير الواردة بشأن وجود آثار جانبية نادرة قد يسببها اللقاح مثل التهاب عضلة القلب والتهاب التامور، مُضيفة أن خطر التأثر ضئيل للغاية، وذلك حسبما نقلت “وكالة أنباء الشرق الأوسط”.

 

وأضافت أنّ قرار التعليق يشمل الأشخاص الذين ولدوا في سَنَة 1991 وما بعده، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أضافت أن أولئك الذين حصلوا بالفعل على الجرعة الأولى من لقاح موديرنا لن يحصلوا على الجرعة الثانية، مؤكدة أن المناقشات جارية بشأن أفضل حل يمكن التوصل إليه فيما يخص هؤلاء الأشخاص.

 

وفي الدنمارك، أوضحت وكالة الصحة هناك، أن جميع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سَنَةًا لن يحصلوا على لقاح موديرنا بعد الآن.

 

وفي 30 أبريل الماضي، أدرجت منظمة الصحة العالمية، لقاح موديرنا المضاد لـ”كوفيد-19″ للاستعمال في حالات الطوارئ، ما جعله اللقاح الخامس الذي يحَصَّل إذن الاستعمال الطارئ من المنظمة.

 

وبحسب المنظمة، يقضي بروتوكول الاستعمالات الطارئة (EUL) بتقييم جودة لقاحات “كوفيد-19” ومأمونيتها ونجاعتها قبل اعتمادها، ويعدّ ترخيص اللقاحات بموجب البروتوكول شرطاً أساسياً لتوريدها إلى مرفق “كوفاكس”، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يسمح ذلك للبلدان بتسريع إجراءات موافقتها التنظيمية على استيراد هذه اللقاحات وتوزيعها.

 

نشكرك لمتابعة "السويد والدنمارك تعلقان استخدام لقاح موديرنا ضد كورونا بسبب آثار جانبية
أبرز المواد" على مجلة مباشر ، نحن نسعى لتقديم أهم الاخبار من جميع المصادر الموثوق منها فى الوطن العربى ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ ، كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على almnatiq وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
المصدر : almnatiq