أخبار عاجلة
وظائف شاغرة للجنسين في بلديات منطقة القصيم -
شاموسكا يعدد مكاسب الفوز على الطائي -

تدني قياسي جديد للعملة التركية عند 9.1 ليرة مقابل الدولار

تدني قياسي جديد للعملة التركية عند 9.1 ليرة مقابل الدولار
تدني قياسي جديد للعملة التركية عند 9.1 ليرة مقابل الدولار

سجلت الليرة التركية انخفاضًا جديدًا بنسبة 0.6% إلى مستوى قياسي عند 9.1 مقابل العملة الأمريكية الملقبة بالدولار الأمريكي، بضغط من جملة عوامل سياسية واقتصادية أبرزها توتر جيوسياسي على الحدود مع شمال سوريا.

وتفصيلاً، تعمقت أزمة الليرة مع صعود العملة الأمريكية الملقبة بالدولار بدعم مخاوف بشأن التضخم العالمي والتشديد المنتظر من البنك المركزي الأمريكي، وفق العريبة نت.


ومددت الليرة التركية انحدارها إلى مستوى قياسي منخفض بعد أن لمح الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تدخل عسكري محتمل، بعد أن ذكــر إن تركيا مصممة على القضاء على التهديدات التي تأتي من شمال سوريا.

وبينما انخرطت أنقرة في الصراع منذ أعوام، فإن هذه الخطوة تهدد بإذكاء التوترات مع الولايات المتحدة، التي تدعم المسلحين الأكراد في المنطقة التي تعارضها تركيا.

وأظهرت بيانات، زِيَادَةُ التضخم في تركيا أقل بقليل من المتوقع إلى 19.58% على أساس سنوي في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2019، مما يكبد العوائد الحقيقية المزيد من الخسائر بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة إلى 18 %.

واعتبر محللون تيسير السياسة النقدية دليلاً جديدًا على تدخل سياسي من الرئيس رجب طيب أردوغان، وهو معارض شَدِيد لأسعار الفائدة المرتفعة دأب على المطالبة بتحفيز نقدي على الرغم من صعود حاد في الأسعار.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت رويترز الأسبوع الماضي أن أردوغان غضب غضبًا شديدًا لأن تيسير السياسة النقدية استغرق وقتًا طويلاً وأنه يفقد الثقة في كافجي أوغلو بعد أقل من سبعة أشهر من عزل سلفه.

نشكرك لمتابعة "تدني قياسي جديد للعملة التركية عند 9.1 ليرة مقابل الدولار" على مجلة مباشر ، نحن نسعى لتقديم أهم الاخبار من جميع المصادر الموثوق منها فى الوطن العربى ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ ، كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سبق وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
المصدر : سبق